شراء سيروكويل

سيروكويل


شراء سيروكويل
باكسيل

باكسيل جنريك


شراء باكسيل

علاج الاكتئاب


 

تعريف الاكتئاب

يعد الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشائعة إلى حد ما في هذه الأيام. وفي بعض الحالات, قد يصبح الاكتئاب وأعراضه مزمناً أو متكرراً, فلا يسمح للفرد بممارسة أموره الحياتية بشكل طبيعي, سواء كان ما يتعلق في العمل, في الأسرة وغيرها من الأمور الاجتماعية.

تفاقم واستمرار الاكتئاب النفسي يعتمد على الضغوط النفسية والمشاعر السلبية التي يعيشها الإنسان.

قلة النوم, الاستخدام المفرط للهواتف الذكية والكمبيوتر, مسؤوليات الأسرة والعمل وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى عدم الاستقرار العاطفي, وتناقص قدرة الفرد على مقاومة هذه الكمية من الضغوط النفسية. نتيجة لذلك, يصاب الإنسان بمرض الاكتئاب.

الاكتئاب

 

أسباب الاكتئاب

حدوث الاكتئاب يعتمد على عدة عوامل, وعادة ما تكون مترابطة. يجدر التنويه, إلى أنه لا يمكن أن يكون علاج الاكتئاب فعالاً حتى تعرف الأسباب الرئيسية ويتم التخلص من عوامل تطوها.

نطلعكم على أسباب الاكتئاب الأساسية الشائعة:

 

المشاكل العاطفية

وهي الحالة التي يتوقف فيها المرء عن فهم ما يدور بداخله, يتجاهل مخاوفه, يدين مشاعره, يمتنع عن حب الذات. في بعض الأحيان, يبرئ نفسه من المسؤولية عما يحدث به ويربطها بالآخرين, ونتيجة لذلك يبتعد عن نفسه أكثر فأكثر, مما يجعله ضائعاً سلبياً مكتئباً.

فيما يلي قائمة قصيرة تشمل طرق إدخال الاكتئاب في النفس:

  • معاتبة النقس
  • الخجل
  • تبرئة النفس من المسؤولية عن تصرفاته
  • تبرئة النفس من المسؤولية عن الحياة اليومية وتحميلها على الآخرين
  • انعدام الرأي الخاص


الشعور السيئ

يقع الشعور السيئ وعدم الارتياح على عاتق الفرد بسبب الأمراض المزمنة, استنزاف جهاز المناعة, بما في ذلك نزلات البرد الموسمية, قلة النوم, الأكل والشرب الغير الصحي, نمط الحياة المستقر, كذلك التأثير السمي للبيئة الملوثة وغيرها.

لقد أثبت العلماء أن صحة النبيتات الجرثومية المعوية تؤثر على حالتنا العاطفية, كما أنها تساهم في تفاقم الاكتئاب وأمراض نفسية شديدة أخرى.
بالإضافة إلى ذلك, نفص الفيتامينات والعناصر الدقيقة, وقلة التعرض لأشعة الشمس قد تكون من الأسباب الرئيسة للاكتئاب.

 

الصدمة النفسية

قد تنشأ الكآبة الشديدة على خلفية أحداث مأساوية عاشها المرء مؤخراً, أو نتيجة لصدمة نفسية تعرض لها في الطفولة.

من أكثر الاضطرابات والأحداث التي تترك أثرا عميقاً في روحنا:

  • فقدان أحد المقربين
  • فقدان العمل
  • الكوارث الطبيعية, مثل الزلزال, الإعصار, الفيضانات والحرائق
  • الطلاق أو المشاكل مع الشريك
  • سوء المعاملة في الطفولة
  • التعرض للاغتصاب
  • التعرض للضرب أو السرقة
  • الحروب

 

إذا رفض المرء المساعدة من الآخرين, فسيصعب على الفرد التخلص من الآثار السلبية للصدمة النفسية, مما يؤدي إلى أزمة نفسية.

 

العزلة

تعد الوحدة من السبب الأول والرئيسي للاكتئاب. في الكثير من الأحيان, نفضل العزلة عن الأصدقاء والأقارب, ونبذل ما نستطيع لاستبعاد اللقاء مع من يفكر مثلنا. هكذا نظهر كراهيتنا لأنفسنا.
الإنسان – كائن اجتماعي, ولراحته النفسية يجب أن يجتمع بالآخرين.

قد تسكن مع العائلة أو تكون في علاقة حب, ولكنك تشعر بأتك ضائع ووحيد. إذا كنت تشعر بذلك, فأنت بحاجة إلى إيجاد طريقة لتغيير الوضع: احصل على الدعم من أحبائك, أو قم بتحسين العلاقة مع شريك.

 

الالتهابات

في دماغ كل إنسان توجد خلايا خاصة, خلية دبقية صغيرة, والتي تعد جزءا من جهاز المناعة, الذي يحمي الخلايا العصبية من العدوى. جميع الإصابات البدنية والنفسية, بما في ذلك الضغوط الهاطفية, الأمراض, تأثير الطعام الغير صحي, المواد السامة وغيرها تؤثر على الخلايا الدماغ هذه, مما يؤدي إلى التهاب يسبب اكتئاب وآلام مزمن.

 

علامات وأعراض الاكتئاب

هل سألت نفسك يوماً أتعاني من الاكتئاب؟ إذا قمت بذلك, فكيف تعرف؟ ما هي علامات الاكتئاب؟ ترتبط هذه الأسئلة بالمزاج, فعندما نكون في مزاج جيد – نشعر بسعادة النفس ولا نطرح على نفسنا مثل هذه الأسئلة, ولا نفكر بهذا أبداً. وذلك لأننا في مثل هذه الحالات نشعر بالرضا عن أحاسيسنا الجسدية.

بالإضافة إلى ذلك, أول ردود فعل عن التفكير بالاكتئاب – هي ردود فعل جسدية, منها: انخفاض الطاقة أثناء أداء المهام اليومية, فقدان الشهية الجنسية, القلق والعصبية الزائدة, الاستيقاظ ليلاً أو النوم الزائد, ألم في الحلق, تسارع ضربات القلب وغيرها الكثير.

 

قد تشعر أحيانا بالحزن, التعاسة أو حتى فقدان الثقة بالنفس. في حالات الاكتئاب الشديد قد تتضاعف هذه الأعراض, وقد تستمر لأسبوع أو حتى لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك, قد يرافق هذه الأعراض الشعور بالخسارة, الإحباط والغضب.

ووفقاً لمختبر Pubmed Health, من علامات الاكتئاب: القلق, الانفعالية, العصبية الزائدة, تغير جذري في الشهية يصاحبها في الكثير من الحالات ارتفاع أو انخفاض في الوزن, صعوبة شديدة في التركيز, الإرهاق ونقص الطاقة, الشعور باليأس والعجز, الشعور بعدم القيمة, كراهية الذات, الشعور بالذنب, الرغبة في العزلة, فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت مصدر السعادة سابقاً, التفكير بالموت أو الانتحار, مشاكل في النوم أو النوم الزائد.

 

علاج الاكتئاب

يحتاج المرضى الذين يعانون من أعراض الاكتئاب الحاد إلى جلسات علاج نفسي. بالإضافة إلى ذلك, التغيرات السلبية للعصبية الإدراكية والفسيولوجية العصبية الناجمة عن الاكتئاب, تحتاج إلى علاج شامل من قبل الطبيب المختص.

يتم علاج الاكتئاب باستخدام الأدوية أيضاً, ومن المعروف أن نصف سكان الولايات المتحدة يستخدمون مضادات الاكتئاب. في الوطن العربي هذه الممارسة أصبحت شائعة أيضاً, ولكن نسبة قليلة من الناس يقومون بمراجعة الأطباء النفسيين.
 

افضل مضادات الاكتئاب:

باكسيل (Paxil)

 يعرف هذا الدواء باسم باروكسيتين هيدروكلوريد (Paroxetine Hydrochloride), وهو مضاد للاكتئاب, ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI).
باكسيل هو الاسم التجاري لمضاد الاكتئاب باروكسيتين (Paroxetine), والذي يعد من أفضل ادوية الاكتئاب.
على الرغم من أن الأطباء يصفون باروكسيتين لعلاج أنواع الاكتئاب المختلفة, إلى أنه يستخدم لعلاج اضطرابات القلق أيضا, بما فيه:

  • اضطراب الهلع
  • اضطراب القلق الاجتماعي
  • اضطراب القلق العام (GAD)
  • اضطراب الكرب التالي للصدمة (PTSD)
  • اضطراب وسواسي قهري (OCD)



بالإضافة إلى ذلك, قد يصف الأطباء باكسيل لأغراض غير مدرجة على دليل الدواء, لعلاج الأمراض التي لم تذكر في قائمة ترخيص الدواء من قبل إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة (FDA).
على سبيل المثال, يعض الأطباء يصفون باكسيل آلام الصداع المزمن, ويمكن أن يستخدم الدواء من قبل المرضى الذين يعانون من داء السكري, استخدامه لتخفيف ألم الوخر في اليدين والقدمين.
من الناحية الأخرى, باكسيل يستخدم لعلاج المرضى, الذين يعانون من القذف السريع.
أيضا يستخدم الدواء للخفيف من أعراض الاضطرابات النفسية والجسدية لدى النساء, أثناء بدء الدورة الشهرية.
ينتمي باكسيل إلى فئة من الأدوية المضادة للاكتئاب, تسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية
(SSRI), التي تعمل على زيادة السيروتونين, ناقل عصبي يساعد الدماغ على إرسال الإشارة العصبية من خلية إلى أخرى.

 

سيروكويل (Seroquel)

 هو الاسم التجاري لدواء كويتيابين, يستخدم لعلاج الفصام (السكيزوفرينيا) والاضطراب الوجداني ثنائي القطب (ويعرف بالاكتئاب الهوسي).
سيروكويل يغير مستوى النواقل العصبية (المواد الطبيعية في الدماغ), بما فيه السيروتونين والدوبامين, وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الذهان غير التقليدية.
في عام 1997, قامت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة (FDA), قامت بترخيص الدواء باسم سيروكويل, المصدر من قبل شركة AstraZeneca.
يستخدم سيروكويل كمضاد للاكتئاب أيضاً, كما قد يستخدم لأغراض أخرى لم تذكر في دليل الدواء هذا.

يستخدم الدواء لعلاج بعض الاضطرابات النفسية والمزاجية (مثل الفصام والاضطراب الوجداني ثنائي القطب, نوبات الهوس أو الاكتئاب الناتجة عن الهوس الاكتئابي).
تعرف حبوب سيروكويل الرخيص(Seroquel), بأنه دواء مضاد للذهان (من النوع غير التقليدي).
يعمل الدواء على المساعدة في استعادة توازن النواقل العصبية في الدماغ.
الدواء يعمل على التقليل من الهلوسة واستعادة التركيز.
يعمل الدواء على تحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية وأكثر وضوحا, يقلل من التوتر, ويجعل المريض أكثير نشاطا في الحياة اليومية.
أيضا, يعمل دواء سيروكويل المنوم على تحسين المزاج والنوم, كما أنه يزيد الشهية والطاقة.
قد يساعد الدواء على التقليل من التغيرات المزاجية, ويقلل من معدل الاضطرابات المزاجية المفاجئة, التي يعاني منها المريض.

 

يمنع استخدام الدواء بدون استشارة الطبيب, ققد يسبب مخاطر على صحة المريض: الإمساك, النعاس, اضطراب المعدة, الإرهاق, زيادة الوزن, ضعف الرؤية أو جفاف في الفم.
إذا استمرت هذه الأعراض أو تدهورت, يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي فورا.
قد يصاب المريض بالدوخة أو الدوار, بالأخص عند البدء بتناول الدواء أو زيادة الجرعة, للتقليل من احتمال الإصابة بهذه الأعراض, يجب النهوض والجلوس والاستلقاء ببطء.
تعرف على الآثار الجانبية لحبوب سيروكويل.